إذا ما أردنا توضيح مفهوم التسويق الالكتروني في هذه الأيام سنجد أننا نتحدث عن مجموعة مترابطة من التخصصات المختلفة التي تلتف حول أساليب التعبير ولغات التواصل، فنرى اليوم أن عمل أخصائي التسويق أصبح عمل فني كامل متقن في جميع تفاصيله.
لم يعد التسويق الالكتروني يتمحور حول انشاء موقع الكتروني ومحتوى مناسب فقط. فاليوم التسويق الالكتروني يشمل تحليل الأرقام، دراسة الاحصائيات والخروج منها باستراتيجيات مناسبة.
اليوم أصبح تقييم النتائج المطلوبة وتحديد الأهداف لتحقيقها بناءً على فهم واعي لطبيعة المنتج الذي نتعامل معه من زهم أولويات هذه الوظيفة، فلابد من تحديد رؤية واضحة ورسم خطة جيدة لإنجاز المهمة بنجاح.
مصطلحات عديدة أصبحت جزء لا يتجزأ في علم التسويق الالكتروني، منها الحضور الالكتروني للموقع، تدقيق الموقع، بحث الكلمات المفتاحية، موقع تحليلات جوجل، وانشاء محتوى مناسب.
حيث أصبحت هذه المصطلحات روتينية في كل يوم عمل لأصحاب مهنة التسويق الالكتروني.
ويتلخص الأمر في انجاح سيرتك المهنية كأخصائي في التسويق الالكتروني في اتقان فن التواصل، والألمام بالمعرفة اللازمة عن جميع القنوات الالكترونية والمنصات الاجتماعية، بالإضافة الى التوصل الى فهم عميق فيما يخص آلية عمل هذه القنوات معاً وكيف أن تفاعلها بالشكل المناسب والصحيح هو الذي سيعطينا الننتائج والأرقام المطلوبة.
اذا أردنا أن نحدد المهارات اللازمة التي ستجعل منك أخصائي تسويق ناجح فستكون القائمة طويلة جداً، ولكن الفكرة في هذه المهنة المتعددة المهارات هي أنها رحلة علم ومعرفة مستمرة
وهنا عليك ان تحدد أولوياتك وتضع الأهداف التي تسعى للوصول اليها في الوقت الحالي وبناءً على ذلك تبدأ بتحديد مسار رحلتك الى أن تصل الى الأهداف المنشودة فتضع غيرها وتتابع المسير حسب أولويات عملك وطبيعة المنتجات والزبائن المستهدفين الذين تتعامل معهم.
وفي هذا المقال سنتحدث عن المهارات الأساسية التي لابد أن تتوفر كأساس لأي شخص ينوي احتراف هذه المهنة:
-
المهارات التحليلة
تعد المهارات التحليلة من أهم أساسيات مهنة التسويق الالكتروني، حيث أن تحليل الأرقام وقراءتها بالشكل الصحيح مهم جداً في عملية البحث التي تسبق اتخاذ القرار فيما يخص الاستراتيجية المناسبة لتحقيق النتائج المطلوبة. حيث تتمثل الخطوة الأولى في تحليل كامل وشامل للمشروع ومن ثم رسم خطة محكمة وتنفيذ استراتيجية صحيحة للوصول الى الأهداف المطلوبة.
-
آلية انشاء الإعلانات الاجتماعية
وهنا تكمن أسرار لعبة التسويق الالكتروني الناجحة، ففي النهاية كل ما يهم هو أن تقوم بإنشاء محتوى مثير للإهتمام بالنسبة للأطراف المستهدفة وتقوم بعرضة بالطريقة المناسبة، وعليه فإن المعرفة الجيدة بكيفية انشاء الإعلانات الاجتماعية واستخدام الوسائل الصحيحة لإنشائها في المكان الصحيح وللجمهور الصحيح سيغير لك مسار حملتك التسويقية ويعزز وصولها للأهداف المنشودة.
-
التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي
أصبح التواصل عبر المنصات الاجتماعية بين الأشخاص من المعايير الروتينية والأساسية في مجتمعاتنا، حيث نجحت هذه المنصات بتأسيس شبكات من المحادثات اليومية والتواصل بين ملايين الأشخاص حول العالم، ولكل منصة منها شخصيتها وملامحها الخاصة، فطبيعة المحتوى المنشور وأسلوب التواصل عبر الفيس بوك يختلف عما هو عليه في الانستغرام، وكذلك الأمر بالنسبة لتويتر ولينكدان أيضاً. وعليه لابد من أن تتعمق في فهم هيئة كل من هذه المنصات وتدرك اختلافها. وعندها ستتمكن من انشاء محتوى مناسب وطريقة تواصل معينة لكل منصة أخذاً بعين الاعتبار اختلاف الأهداف والنتائج المتوقعة لكل منها.
-
التسويق عبر البريد الالكتروني
قد يبدوا بأن هذه الأداة قديمة خاصة مع التصاعد الكبير لدور المنصات الاجتماعية في دعم عملية التسويق الالكتروني، إلا أن للبريد الالكتروني أسلوبه ودوره الخاص في هذه العملية، حيث يبقى التواصل عبر البريد الالكتنروني مع الزبائن المخلصين مفضل بالنسبة لهم وله تأثير أعلى يعكس طبيعة علاقتك معهم.
اقرأ المزيد عن أهمية البريد الالكتروني في عملية التسويق هنا -
المحتوى التسويقي
يعتبر اختيار المحتوى الصحيح للجمهور الصحيح من الأمور الحاسمة في موضوع التسويق بشكل عام، وهنا يأتي دور أخصائي التسويق الالكتروني ليبدع ويتألق في هذا المجال، حيث أن إنشاء محتوى مثير للاهتمام لفئه محدده من الجماهير هو القاعدة الأساسية لنجاح أي حملة تسويقية. فكل جمهور له طريقة معينة للفت الانتباه والمخاطبة.
-
التسويق بالصوت والصورة
لا ينحصر التسويق الالكتروني في كتابة المحتوى المناسب وانما يشمل كذلك ابتكار صور وفيديوهات ليتفاعل معها الجمهور، وحسب إحصائية حديثة فان ٩٤٪ من المحتويات التسويقية الموثقة بالصورة تصل الى نسبة أعلى من الجماهير وتحصد عدد أكبر من المشاهدات اذا ماتم مقارنتها مع الأخرى بدون صورة. وعليه فإنك بإدخال عامل الصورة أو الفيديو الى محتواك التسويقي ستتمكن من حصد عدد أكبر من المشاهدات وحث الجماهير على التفاعل مع المحتوى المنشور.
وفي النهاية هناك العديد من الطرق والأساليب لتنفيذ استراتيجيات تسويقية ناجحة في هذه الأيام وكل منها يعتبر مهم بطريقة أو بأخرى. وتكمن نقطة الانطلاق الصحيحة لاحتراف مهنة التسويق الالكتروني في معرفة اختيار الأساليب الصحيحة بناءً على دراسة سلوك الجماهير وفهم طبيعة المنتج او الخدمة موضوع التسويق. ففي بعض الأحيان قد لا تحتاج الى جميع الوسائل وفي أحيان أخرى قد يلزم استخدامها جميعاً للوصول الى الأهداف المنشودة.